علاجات السرطان

Cancer Theraphy title image

تعتمد علاجات السرطان على نوع السرطان ومدى تقدمه. بعض مرضى السرطان لديهم علاج واحد فقط ، في حين أن معظمهم لديهم مجموعة من العلاجات ، مثل الجراحة بالإضافة إلى العلاج الكيميائي و / أو العلاج الإشعاعي.

الجراحة (Surgery) هي الاستئصال الجراحي للورم الصلب في منطقة واحدة في الجسم من قبل الجراح. في كثير من الأحيان لا يمكن علاج السرطان الذي انتشر أو سرطان في الدم ، مثل اللوكيميا.

يقتل العلاج الإشعاعي (Radiation therapy) الخلايا السرطانية أو يدمرها ويقلص الأورام التي تستخدم جرعات عالية من الإشعاع في منطقة محددة بدلاً من تطبيقه في جميع أنحاء الجسم بأكمله. النوع الأكثر شيوعًا هو أشعة الحزمة الخارجية التي يتم توجيهها بواسطة آلة. نوع آخر من العلاج الإشعاعي هو الإشعاع الداخلي ، المعروف أيضا باسم العلاج الإشعاعي الموضعي ، وهو زرع إشعاعي يوضع داخل الجسم حيث الورم.

العلاج الكيميائي (Chemotherapy) هو نوع من العلاج الطبي القوي مع الأدوية (أكثر من 100 نوع من الأدوية الكيماوية في أشكال من الأقراص ، والكبسولات ، والكريمات ، والحقن) لمنع انتشار السرطان ، أو إبطائه ، أو قتل الخلايا السرطانية.

العلاج المناعي (Immunotherapy), المعروف أيضا باسم العلاج البيولوجي هو نوع من علاج السرطان الذي يساعد جهاز المناعة لمحاربة السرطان.

العلاج الموجه (Targeted therapy) هو نوع من أنواع علاج السرطان يستهدف التغيرات في الخلايا السرطانية. على عكس العلاج الكيميائي الذي يقتل كل الخلايا سريعة النمو ، يهدف العلاج الموجه الذي هو دواء قوي إلى قتل الخلايا السرطانية فقط دون التأثير على الخلايا الطبيعية الأخرى ، إلى وقف انتشار الأوعية الدموية حول الخلايا السرطانية أو إيقاف إشارات النمو في خلايا السرطان.

العلاج الهرموني (Hormone therapy), المعروف أيضا باسم علاج الغدد الصماء ، هو نوع من العلاج الذي يبطئ أو يوقف نمو سرطان الثدي والبروستات.

زرع الخلايا الجذعية (Stem cell transplantation)هو إجراء يستعيد الخلايا الجذعية ، التي يتم تدميرها بجرعات عالية جدا من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي ، عند مرضى السرطان. يتم زرع الخلايا الجذعية من خلال قسطرة لتحل محل الخلايا التي تضررت أو قُتلت بجرعات عالية من العلاج في النخاع العظمي للمريض. الخلايا الجذعية قد تجد وتقتل الخلايا السرطانية.

إن الطب الدقيق (Precision medicine), ، المعروف أيضًا باسم الطب الشخصي ، هو علاج شخصي للسرطان يعتمد على التركيبة الجينية للمرضى والفهم الجيني لمرضهم لاكتشاف أفضل علاج لهم.

التقييم الطبي المجاني

error: Content is protected !!