اضطرابات الشبكية

Retinal disorders title image

تشمل اضطرابات الشبكية الضمور البقعي المرتبط بالعمر وانفصال الشبكية واعتلال الشبكية السكري.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر    (AMD)

الضمور البقعي المرتبط بالعمر هو الاضطراب الجسدي للبقعة التي في مركز شبكية العين ومسؤولة عن القراءة والقيادة وأداء الأنشطة الأخرى التي تتطلب رؤية دقيقة أو حادة أو مستقيمة. هناك نوعان مختلفان: الجاف (90٪) والتنكس البقعي الرطب. ويرتبط الضمور البقعي الجاف المرتبط بالعمر مع ترسب صفراء صغيرة تحت الشبكية وفقدان الرؤية أقل حدة التي تتطور ببطء. ويرتبط الضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر مع الأوعية الدموية الدقيقة والشاذة تحت شبكية العين ومن ثم يسبب ندبة. هذا هو المسؤول عن فقدان الرؤية المركزية. يتطور الضمور البقعي الرطب بسرعة أكبر من الضمور البقعي الجاف. يتم التعامل مع الضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر مع حقن الدواء أو جراحة الليزر لمنع تسرب الأوعية الدموية. قد تترك بقعة سوداء مظلمة بعد الجراحة بالليزر. لا يوجد حاليا أي علاج لالضمور البقعي الجاف المرتبط بالعمر . العديد من المرضى الذين يعانون من الضمور البقعي الجاف المرتبط بالعمر يواصلون حياتهم الطبيعية بسبب الرؤية المحيطية غير المأثرة.

انفصال الشبكية 

ينتج انفصال الشبكية عن فصل الغشاء الحساس للضوء الذي يغطي النسيج العصبي والدم. يجب أن يعامل على الفور. خلاف ذلك يمكن أن يسبب فقدان البصر والعمى في الحالات الشديدة. شبكية العين تعلق على الجسم الزجاجي. يتم إجراء الجراحة في إصلاح انفصال الشبكية بنجاح. هناك العديد من التقنيات الجراحية مثل جراحة الليزر ، تثبيت الشّبكيّة بالبرد ، السّكتة الشّبكيّة الهوائية ، ومشبك الصلبة.

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو اضطراب في العين يضعف أو يغير الأوعية الدموية في الشبكية ، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية. هذا هو السبب الرئيسي للعمى في اضطرابات العين. يعد الاكتشاف المبكر مهمًا لمنع فقدان الرؤية لدى مرضى السكري. إن العمليات الجراحية مثل التخثير الضوئي واستئصال الزجاجية ناجحة جدًا في تصحيح تغيرات الشبكية المصابة بالسكري من خلال برامج الكشف المبكر.

التقييم الطبي المجاني

error: Content is protected !!